الواصلة والمستوصلة 18625134


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الواصلة والمستوصلة 18625134

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    الواصلة والمستوصلة

    عبير الشوق
    عبير الشوق
    عضو فعّال
    الواصلة والمستوصلة 210


    تاريخ التسجيل : 28/01/2007
    مجموع المشاركات : 137
    نقاط : 0
    السُمعة : 0
    انثى

    الواصلة والمستوصلة Empty الواصلة والمستوصلة

    مُساهمة من طرف عبير الشوق 22/07/07, 05:56 pm

    وصل الشعر

    من المحظور في زينة المرأة كذلك، أن تصل شعرها بشعر آخر، سواء أكان شعرا حقيقيا أم صناعيا، كالذي يسمى الآن "الباروكة".

    فقد روى البخاري عن غيره عن عائشة وأختها أسماء وابن مسعود وابن عمر وأبي هريرة: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة" والواصلة هي التي تقوم بوصل الشعر بنفسها أو بغيرها، والمستوصلة التي تطلب ذلك.

    ودخول الرجل في هذا التحريم من باب أولى، سواء أكان واصلا كالذي يسمونه "كوافير" أو مستوصلا كالمخنثين من الشباب (كالذي يسمونهم الخنافس).

    ولقد شدد النبي صلى الله عليه وسلم في محاربة هذا النوع من التدليس، حتى إنه لم يجز لمن تساقط شعرها نتيجة المرض أن يوصل به شعر آخر، ولو كانت عروسا ستزف إلى زوجها.

    روى البخاري عن عائشة أن جارية من الأنصار تزوجت، وأنها مرضت فتمعط شعرها، فأرادوا أن يصلوها، فسألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "لعن الله الواصلة والمستوصلة".

    وعن أسماء قالت: سألت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن ابنتي أصابتها الحصبة، فامرق شعرها، وإني زوجتها، أفأصل فيه ؟ فقال: "لعن الله الواصلة والمستوصلة".

    وعن سعيد بن المسيب قال: قدم معاوية المدينة آخر قدمة قدمها، فخطبنا، فأخرج كبة من شعر. قال: "ما كنت أرى أحدا يفعل هذا غير اليهود، إن النبي صلى الله عليه وسلم سماه الزور، يعني الواصلة في الشعر". وفي رواية أنه قال لأهل المدينة: أين علماؤكم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه ويقول: "إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم".

    وتسمية الرسول صلى الله عليه وسلم هذا العمل "زورا" يومئ إلى حكمة تحريمه، فهو ضرب من الغش والتزييف والتمويه، والإسلام يكره الغش، ويبرأ من الغاش في كل معاملة، مادية كانت أو معنوية، "من غشنا فليس منا".

    قال الخطابي: إنما ورد الوعيد الشديد في هذه الأشياء، لما فيها من الغش والخداع، ولو رخص في شيء منها لكان وسيلة إلى استجازة غيرها من أنواع الغش، ولما فيها من تغيير الخلقة، وإلى ذلك الإشارة في حديث ابن مسعود بقوله "المغيرات خلق الله".

    والذي دلت عليه الأحاديث إنما هو وصل الشعر بالشعر، طبيعيا كان أو صناعيا، فهو الذي يحمل معنى التزوير والتدليس، فأما إذا وصلت شعرها بغير الشعر من خرقة أو خيوط و نحوها، فلا يدخل في النهي.

    وفي هذا جاء عن سعيد بن جبير قال: "لا بأس بالقرامل". والمراد به هنا: خيوط من حرير أو من صوف تعمل ضفائر، تصل به المرأة شعرها، وبجوازها قال الإمام أحمد.


    _________________
    ناردينا
    ناردينا
    مشرفة الساحة الترفيهية
    الواصلة والمستوصلة 92578279


    تاريخ التسجيل : 28/12/2006
    مجموع المشاركات : 6531
    العمر : 35
    نقاط : 2419
    السُمعة : 12
    انثى ألعب
    الواصلة والمستوصلة Mms6
    وسام التميز

    الواصلة والمستوصلة Empty رد: الواصلة والمستوصلة

    مُساهمة من طرف ناردينا 22/07/07, 11:43 pm

    شكرا عبير على الموضوع
    هالحكايات منتشرة كثير وبكل مكان وخصوصا المغنيات
    وفي بنات شعرهم قليل يوصلونه بعد في بنات عند الكوفير
    يعملو البرستيجات حشوات عشان يكثرو شعرهم
    انما النمص والتوصيل وكل هالشغلات الناس شايفتها صح ومو محرمة
    يعني بنظرهم لانهم يتزينون فيها
    مرة وحد من زميلاتي شالت حواجبها ولما قلت لها ليش شلتيها
    تقول مو حرام انتو عشان حواجبكم زينة ومصلحة ماتبغو الناس تصير حواجبها طيبة
    يعني تاخذي كلمتين حلوة هههههههههههههههههههههههههههههههههه
    وشكرا لك وجزاك الله خيرا
    ناصر المريخي
    ناصر المريخي
    الإدارة العاليا
    الواصلة والمستوصلة Storm210


    تاريخ التسجيل : 23/12/2006
    مجموع المشاركات : 8768
    العمر : 37
    نقاط : 12560
    السُمعة : 18
    ذكر متفائل
    الواصلة والمستوصلة Ratetw

    الواصلة والمستوصلة Empty رد: الواصلة والمستوصلة

    مُساهمة من طرف ناصر المريخي 26/07/07, 07:28 am

    عبير الشوق

    مثل ما أشارت أمل .. ألتفات الفتيات إلى الزينة بشكل مفرط
    وتنافسهن على الجمال قد يؤدي ببعضهن
    إلى سلوك طرق غير مشروعة وربما غير لائقة ..
    فقط لتكون أجمل ..!!

    ___ _ ___
    جزاك الله خير على الطرح
    وجعله الله بميزان حسناتكـ

    كل الود
    عبير الشوق
    عبير الشوق
    عضو فعّال
    الواصلة والمستوصلة 210


    تاريخ التسجيل : 28/01/2007
    مجموع المشاركات : 137
    نقاط : 0
    السُمعة : 0
    انثى

    الواصلة والمستوصلة Empty رد: الواصلة والمستوصلة

    مُساهمة من طرف عبير الشوق 27/07/07, 04:01 am

    تشرفت بالحضور الطيب
    لا عدمتكم أحبتى

      الوقت/التاريخ الآن هو 14/06/24, 03:09 am